نبذه مختصرة عن الجودة والاعتماد التربوى
الجودة : ان تحقق المؤسسة التعليميةالمعايير القومية للتعليم
الاعتماد : هو اقرار من الهيئة بانالمؤسسة حققت المعايير القومية
مجالات جودة التعليم
أولا : قدرة مؤسسية
1- الرؤية والرسالة
2- القيادة والحوكمة
3- الموارد البشرية والمادية
4- المشاركة المجتمعية
5- توكيد الجودة
ثانيا :الفاعلية التعليمية
6- المعلم
7- المتعلم
8- المنهج الدراسى
9- المناخ التربوى
شروط الاعتماد التربوى
1- ان تكون المدرسة قد منحت
على الاقل شهادة مرحلية (ابتدائية – اعدادية ثانوية )
2- ان يكون لدى المدرسة دراسة
التقيم الذاتى
3- ان يكون لديها خطط تحسين
منفذة
مراحل التطوير
1- التهيئة والاستعداد
2- التقييم الذاتى
3- تحديد الاولويات
4- وضع الخطط
5- تنفيذ خطط التحسين
6- المتابعة والتقويم
1- تشكيل فريق قيادة التطوير
(التقييم الذاتى )
2- تشكيل 9 فرق للجودة
3- عمل لافتات ومطويات وملصقات
واعلانات لتشجيع الطلاب والمعلمين واولياء الامور وادارة المدرسة من اجل الاشتراك
فى عملية التحسين
ثانيا :
التقييم الذاتى
تجهيز
ادوات التقييم الذاتى – تطبيق ادوات التقييم الذاتى – تحليل البيانات - التقرير المبدئى للتقييم الذاتى
تحليل
البيانات
1- تحليل كل فئة فى المقابلات
على حدة
2- تحليل كل المقابلات معا
3- تحليل عام يشمل ( تحليل
المقابلات – الملاحظة – فحص الوثائق )